الجلفة: توقع إنتاج يفوق مليون قنطار من مختلف أصناف الحبوب

تتوقع مديرية المصالح الفلاحية لولاية الجلفة تحقيق إنتاج يفوق مليون قنطار من مختلف أصناف الحبوب خلال حملة الحصاد والدرس للموسم الفلاحي الجاري (2024/2025)، حسبما أفادت به الهيئة اليوم الإثنين.

وأوضحت مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني أن الإنتاج المرتقب من الحبوب يُقدّر بـ مليون و35 ألف قنطار من مختلف الأصناف، مع تسجيل تركّز أكبر للإنتاج في المساحات المسقية التي تتجاوز مساحتها 36 ألف هكتار، والتي يُنتظر أن تنتج حوالي مليون قنطار. أما المساحات المعتمدة فقط على مياه الأمطار، فيُتوقع أن تنتج حوالي 45 ألف قنطار.

ووفقًا للمصدر ذاته، فإن المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب هذا الموسم تجاوزت 67 ألف هكتار، موزعة على: الشعير (48 ألف هكتار)، القمح الصلب (19 ألف هكتار)، القمح اللين (700 هكتار)، والخرطال (1000 هكتار).

وفي سياق ذي صلة، أعطى والي الولاية، جهيد موس، الأسبوع الماضي إشارة الانطلاق الرسمية لحملة الحصاد والدرس، إلى جانب الحملة التحسيسية للوقاية من الحرائق التي قد تهدد هذه المساحات. وقد تم برمجة أولى محطات القافلة بكل من بلديتي البيرين وحد الصحاري (شمال الولاية).

وبالمناسبة، وقفت السلطات المحلية على الوسائل والمعدات المسخّرة لإنجاح هذه الحملة، حيث تم توفير 79 آلة حصاد و1500 جرار لتسهيل عمليات جمع ونقل المحاصيل. كما تم تخصيص أماكن مؤمنة ومعتمدة لتخزين الحبوب، بسعة إجمالية تُقدّر بـ 310 ألف قنطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى