وزير الطاقة يستقبل البروفيسورة ليلى شنتوف لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة
الجزائر – استقبل وزير الطاقة، محمد عرقاب، يوم الخميس 31 جويلية 2025، البروفيسورة الجزائرية المقيمة بالخارج ليلى شنتوف، المتخصصة في الاقتصاد الطاقوي والتنمية المستدامة، وذلك في إطار تعزيز التعاون مع الكفاءات العلمية الوطنية في الخارج وتطوير السياسات الطاقوية المستدامة.
وقد شكل اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر حول آفاق التعاون في مجالات الطاقات المتجددة، وتحول النماذج الاقتصادية، واستغلال الموارد المنجمية بطريقة مستدامة. وقدمت البروفيسورة شنتوف عرضاً مفصلاً حول مشاريعها البحثية الجارية، والتي تتناول سبل التحول الطاقوي العادل وتطوير السياسات العمومية المبنية على الابتكار والفعالية البيئية.
وأكدت البروفيسورة شنتوف، خلال اللقاء، استعدادها الكامل للمساهمة في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تسريع وتيرة التحول الطاقوي، لاسيما من خلال نقل المعرفة، وتكوين الكفاءات، والمساهمة في صياغة استراتيجيات فعالة في مجال الطاقات البديلة.
من جانبه، ثمّن الوزير عرقاب هذا اللقاء، معبراً عن اعتزازه بالكفاءات الجزائرية في الخارج، ومؤكداً حرص قطاع الطاقة على الاستفادة من الخبرات العلمية لدعم التوجهات الاستراتيجية للجزائر في مجال الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.
ويأتي هذا اللقاء في سياق الجهود المتواصلة لتعزيز انخراط الكفاءات الوطنية المقيمة بالخارج في الديناميكية الاقتصادية التي تشهدها الجزائر، لاسيما في القطاعات الحيوية المرتبطة بالطاقة والابتكار البيئي.
نسيمة شرلاح.
